کد مطلب:370207 چهارشنبه 18 مرداد 1396 آمار بازدید:437

فی میسر و عبد الله بن عجلان
 اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج‏2، ص: 512

فی میسر و عبد اللّه بن عجلان‏


443- جعفر بن محمد، قال: حدثنی علی بن الحسن بن فضال، عن أخویه:


محمد و أحمد. عن أبیهم، عن ابن بكیر، عن میسر بن عبد العزیز، قال، قال لی أبو عبد اللّه علیه السّلام: رأیت كأنی على جبل، فیجی‏ء الناس فیركبونه، فاذا كثروا علیه تصاعد بهم الجبل، فینتثرون عنه فیسقطون، فلم یبق معی إلا عصابة یسیرة أنت منهم و صاحبك الاحمر، یعنی عبد اللّه بن عجلان.


444- حمدویه بن نصیر، قال: حدثنا محمد بن عیسى، عن النضر بن سوید، عن یحیی بن الحلبی، عن ابن مسكان، عن زرارة، عن أبی جعفر علیه السّلام قال: رأیت كأنی على رأس جبل، و الناس یصعدون علیه من كل جانب، حتى اذا كثروا علیه تطاول بهم فی السماء، و جعل الناس یتساقطون عنه من كل جانب حتى لم یبق علیه منهم إلا عصابة یسیرة، یفعل ذلك خمس مرات، و كل ذلك یتساقط الناس عنه و تبقی تلك العصابة علیه، أما أن میسر بن عبد العزیز و عبد اللّه بن عجلان فی تلك العصابة، فما مكث بعد ذلك الا نحوا من سنتین حتى هلك صلوات اللّه علیه.


445- حدثنی خالد بن حامد الكشی، قال: حدثنی أبو سعید سهل بن زیاد الادمی الرازی، قال: حدثنی ابن أبی عمیر، قال: حدثنی یحیی بن عمران الحلبی عن أیوب بن الحر، عن بشیر، عن أبی عبد اللّه علیه السّلام.


و حدثنی ابن مسعود، قال: حدثنی علی بن الحسن بن فضال، عن العباس ابن عامر، عن أبان بن عثمان، عن الحارث بن المغیرة، عن أبی عبد اللّه علیه السّلام قالا: قلنا لأبی عبد اللّه علیه السّلام ان عبد اللّه بن عجلان مرض مرضه الذی مات فیه، و كان یقول:


انی لا أموت من مرضی هذا، فقال أبو عبد اللّه علیه السّلام: أیهات أیهات ان ذهب ابن عجلان لا عرفه اللّه قبیحا من عمله، ان موسى بن عمران اختار قومه سبعین رجلا،


______________________________

ثم قوله علیه السّلام فی الجواب ثانیا هذا و اللّه و أصحابه أحب إلی من كثیر النواء و أصحابه كالتنصیص على المعنى المقصود فلیعلم.


اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج‏2، ص: 513


فلما أخذتهم الرجفة كان موسى أول من قام منها، فقال: یا رب أصحابی قال: یا موسى انی أبدلك بهم خیرا، قال: رب انی وجدت ریحهم و عرفت أسمائهم، قال ذلك ثلاثا فبعثهم اللّه أنبیاء.


446- و قال علی بن الحسن: ان میسر بن عبد العزیز كان كوفیا و كان ثقة.


447- ابن مسعود، قال حدثنا عبد اللّه بن محمد بن خالد، قال: حدثنی الوشاء، عن بعض أصحابنا، عن میسر، عن أحدهما، قال: قال لی: یا میسر انی لأظنك وصولا لقرابتك، قلت: نعم جعلت فداك لقد كنت فی السوق و أنا غلام و أجرتى درهمان، و كنت أعطى واحدا عمتی و واحدا خالتی، فقال: أما و اللّه لقد حضر أجلك مرتین كل ذلك یؤخر.


448- ابراهیم بن علی الكوفی، قال: حدثنا اسحاق بن ابراهیم الموصلی عن یونس، عن حنان و ابن مسكان، عن میسر، قال: دخلنا على أبی جعفر علیه السّلام و نحن جماعة فذكروا صلة الرحم (1) و القرابة، فقال أبو جعفر علیه السّلام أما أنه قد حضر أجلك غیر مرة و لا مرتین، كل ذلك یؤخر بصلتك قرابتك.